ملتقى الكيمياء بثانوية الترمذي بوادي حلي

منتدى يهتم بمادة الكيمياء بثانوية الإمام الترمذي التابعة لمكتب التربية و التعليم بحلي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البروتينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شامي محمد إبراهيم اليحياو
زائر



مُساهمةموضوع: البروتينات   الأربعاء مايو 21, 2014 1:06 am

البروتينات
البروتين له أهمية عظيمةمن حيث القيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة. فالبروتينات هي أساسية لتكوين العضلات ، أي الجزء الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية. وتوجد البروتينات في اللحوم ،مشتقات الحليب ،وبمقادير أقل في الحبوب والخضار.وعليك أن تتغذى بالبروتينات بشكل كاف ،ولكن حذار الأغذية الغنية بالبروتين فغالباً ما تكون نسبة الدهون فيها عالية. 

**مصادر البروتينات أهم أنواع البروتينهو بروتين اللحومالذي يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية. أما البروتينات النباتية التي توجد في القمح والذرة والأرز والفول...الخفهي أقل منفعة لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الأحماض الأمينية أو يفتقر إليها. علما بأن الجسم لا يستطيع إختزان الأحماض الأمينية، لذلك يجب تموين الجسم بها باستمرار. أعراض نقص البروتينات 1. فقدان الوزن بسرعة 2. التعب 3. القلق 4. إنخفاض المقاومة للأمراض 5. أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو، اسهالات وإذا استمر هذا النقص فإنه قد يؤدي الى أعراض مختلفة من اصابات في الكبد والى أورام، وإلى اختلال هورموني يؤدي الى عدم كفاية التبول، وغير ذلك. ولا يغيب عن البال بأن فائدة البروتين تتوقف على طريقة تجهيزه للأكلفقد يؤدي التحمير (القلي) مثلا إلا الإقلال من فائدته إضافة الى جعل البروتين أعسر هضما وكلما كان الهضم تاما استفاد الجسم منالأحماض الأمينية الموجودة فيه. إن المقدار اللازم لاحتياج الانسان يوميا من البروتين الحيوانيوالنباتي بصورة وسطية هي غرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم على ان تكون كمية البروتين الحيواني لا تقل عن ثلث مجموع الكمية من البروتين اللازم للجسم علما بأن الشيوخ والصغار هم بحاجة أكبر من البروتين وهذا ينطبق على الذكور والإناث. ان بروتين الحليب والبيض يقارب بروتين اللحم ولكن الحليب والبيض فقيرين بالبروتين مقارنة باللحوم ومن العسير جدا تأمين احتياج الإنسان من هذا البروتينعن طريق هذه الأغذية. 

**ما المركبات الرئيسية التي تسهم في تركيب البروتين؟تساهم في عملية تركيب البروتينات في الخلية الحية المركبات الآتية:1-حمض(DNA)2-حمض (RNA)المرسال3-حمض(RNA)الناقل4-الريباساتنسخ المادة الوراثية لا تتحول المعلومات الوراثية في المورثات إلى بروتينات مباشرة حيث تقوم المورثة بنسخ ال(RNA)المرسال الخاص بها حاملا إلى الهيولى رسالة المورثة التي يعبر عنها بلغة النوكليوتيدات بالاتجاه(5َ إلى 3َ)على ال(RNA) المرسال لذلك تدعى سلسة (DNA ) المورثة السلسلة الناسخة أو المشفرة.خصائص البروتينات:للبروتينات تأثير متعادل على ورقة عباد الشمس.أمثلة للبروتينات:1\ألبيومين ( بروتين بياض البيض ) 2\غلبوبيولين ( -كريين- في الدم و اللبن ) 3\أنسولين ( هرمون ينظم سكر الدم )

**وظائف البروتين:يشارك البروتين تقريبا في جميع العمليات الخلوية بما فيها تنظيم الوظائف الخلوية مثل نقل الإشارات الخلوية و الاستقلاب فعملية تحطيم البروتينات نفسها تجري في الخلية بالإستعانة بأنزيمات ( و هي مركبات بروتينية ) تدعى بروتيازات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم الفلاحي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

المدير
 :

مُساهمةموضوع: رد: البروتينات   الخميس مايو 22, 2014 5:59 pm

بوركت مبدعنا شامي
لك الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chem.mam9.com
 
البروتينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الكيمياء بثانوية الترمذي بوادي حلي :: كيمياء الثالث الثانوي 1434-1435 :: الفصل الدراسي الثاني لعام 1434-1435-
انتقل الى: